التسويق بالمحتوى

لماذا تحتاج نبرة صوت لعلامتك التجارية؟

ما هي نبرة الصوت التي تحبها لعلامتك التجارية؟ هي أحد أهم الأسئلة التي يبحث عنها كاتب المحتوى قبل كتابة أي محتوى للتسويق عبر الإنترنت سواء كمحتوى لوسائل التواصل الإجتماعي، مقال لمدونة العلامة التجارية، أو حتى محتوى الموقع الإلكتروني. سيساعدك هذا المقال في فهم ما هي نبرة صوت العلامة التجارية، ولماذا تحتاجها، وكيف تختارها!

ماذا نقصد بنبرة العلامة التجارية Brand Tone of Voice؟

امتدادًا لهوية العلامة التجارية من شعار وألوان تأتي نبرة العلامة التجارية وطريقة مخاطبتها للعملاء على نفس المستوى من الأهمية، ونقصد بنبرة صوت العلامة التجارية كيفية إيصال رسالتك لجمهورك.

يتكون الدليل الإرشادي لنبرة الصوت من مجموعة كلمات ومصطلحات وتعابير لغوية تكتب بأسلوب موحد في كل قنوات التواصل للعلامة التجارية من شبكات تواصل اجتماعي وموقع إلكتروني وحتى صور ومطبوعات وغيره. قد تضم أيضًا مجموعة كلمات تضيفها للمحتوى أو صور تعبيرية تستخدمها في وصفك.  فهي دليل لكاتب المحتوى: قل كذا ولا تقل كذا!

على سبيل المثال: تعتمد العلامات التجارية الموجهة لجيل الشباب على كلمات بسيط، تعابير”عاميّة” وأسلوب حيوي ومرح وقريب من الجمهور المستهدف، بينما تستخدم بعض الشركات والعلامات التجارية الكبرى الكلمات الرسمية وأسلوب الخطاب الطموح والواثق، والردود الواضحة والجادة. وتتطلب بعض العلامات التجارية أن تكون المخاطبة أنثى بينما تضم بعضها كلا الجنسين، وهكذا.

لماذا تحتاج لنبرة صوت مكتوبة لعلامتك التجارية؟ 

  • نبرة الصوت هي ما تصنع منك علامة تجارية!

نبرة الصوت ترفع نسبة معرفة الجمهور لعلامتك التجارية بنسبة 81% كما تشير الدراسة، مما يجعل نبرة الصوت جزء من بناء هوية العلامة التجارية مثلها مثل الشعار وغيره. وأسمى ما يطمح له رواد الأعمال الجدد والمشاريع الناشئة أن تطبع بصمة في ذاكرة العملاء.

  • الجمهور أقرب لمن يمثلهم

بحسب إحصاءات Customer Thermometer يؤكد 65% من العملاء أنهم يرتبطون عاطفيًا بالعلامات التجارية التي تشعرهم بالاهتمام. لذا تحتاج أن يرى جمهورك علامتك التجارية كشخص قريب منهم، يسمعون كلماته المكتوبة ويفهمون عباراته، وبهذا تبني ولاء مع جمهور علامتك وثقة تشعرهم بأنهم يتعاملون مع أحد أصدقائهم.

  • هوية متسقة

مهما تغير موظفي وممثلي علامتك التجارية، وسواء اخترت كاتب محتوى مستقل أو وكالة كتابة محتوى لكتابة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي أو إعلانك القادم أو حتى النشرة البريدية لشركتك، ستبقى كل الحوارات تتحدث بنبرتك أنت، لأنك وضحت من البداية كيف ترغب أن تتحدث علامتك التجارية، وتحافظ على اتساق الخطاب في كافة المنصات وإن اختلف الكتّاب. وهذا ينعكس على مبيعاتك حيث قدرت أحد الدراسات بأن اتساق نبرة الصوت يحقق زيادة مبيعات للعلامة التجارية بنسبة 23%.

كيف تختار نبرة صوت لعلامتك التجارية؟


فكر في علامتك التجارية كشخص، كيف سيتحدث؟ وماهي الصفات التي تجذب الجمهور له؟

فإن كنت كصاحب المشروع ترى علامتك التجارية كشخص كيف تصفه: هل هو شاب حيوي يعشق الشاورما ومبارايات كرة القدم وألعاب البلايستيشن ويواكب كل جديد، أو شخص طموح ومجتهد في عمله يبحث عن أفكار مبتكرة تساعده في اتباع أسلوب حياة أكثر تطورًا أو حتى رجل أعمال مرموق يخالط أمثاله من كبار الشخصيات ب”شماغه” المتقن وبخوره “الراهي”.

وهنا بعض النصائح لاختيار نبرة صوت لعلامتك التجارية:

  • اعرف جمهورك أولًا

معرفة جمهورك والفئة العمرية والحالة الاجتماعية والديموغرافية لهم تساعدك في اختيار نبرة الصوت بل أيضًا نوع المحتوى الملائم لهم سواء كانو من جيل الألفية الذين يقدرون التعبير عن القيم والحفاظ على الصحة أو من جيل Z المهتمين بالاعمال الأصلية والأفكار الابدعية. يمكن ان تجد أحد ممثلي جمهور علامتك التجارية وترى كيف يصفون علامتك بثلاث كلمات. وهكذا تكون وجدت أول الخيط.

  • تخيل الموقف

لتختار نبرة محددة خصوصًا على حساباتك في وسائل التواصل، تخيل نوع الرسائل التي ستصنعها، وافترض مواقف خيالية وفكر في الطريقة التي ستحدد ردة فعلك، كيف تعبر عندما تتلقى تعليقات مادحة؟ كيف ترد على الشكاوى؟ يمكن أن تضع نموذج للجمل التي ترغب باستخدامها والتي لا تريد استخدامها.

  • اتبع توجه مشروعك

يحتم عليك هدف المشروع وتوجهه وقيمه النبرة الاساسية لعلامتك التجارية- على سبيل المثال إن كانت خطاباتك من شركة لشركة عليك استخدام نبرة رسمية تجعلك سهل الوصول ومرحب لتواصل، أما إن كنت تتواصل مع العملاء فيمكنك اختيار نبرة قريبة من جهمورك تلائم الصورة التي ترسمها هويتك مثل أن تختار نبرة إيجابية ومفعمة بالتفاؤل إن كانت منتجاتك صديقة للبيئة، ومصطلحات محلية إن كانت علامتك التجارية متخصص في بيع “منتجت الكشتات” مثلًا.

ختامًا:

بناء نبرة صوت خاصة لعلامتك التجارية سوف تساعدك على: التواصل مع جمهورك على مستوى أعمق وعاطفي أكثر. وبالتالي تحقق:

  • ترك انطباع إيجابي عن علامتك التجارية في عقل جمهورك المستهدف.
  • التعبير عن القيم التي تمثلها علامة تجارية .
  • بناء علاقة طويلة الأمد مع جمهورك مما سيؤدي في النهاية إلى دفعهم نحو الشراء.

تذكر، الناس لا يشترون فقط المنتجات أو الخدمات التي يرغبون بها أو يحتاجونها، بل يختارون شراء هذه المنتجات أو الخدمات من العلامات التجارية التي يحبونها ويثقون بها وتعكس قيمهم. والنبرة الصحيحة للصوت يمكن أن تزيد إعجاب جمهورك بمنتجاتك وخدماتك.

أضف تعليق