التسويق بالمحتوى

لماذا تحتاج كاتب محتوى؟

مع انتشار استخدام الإنترنت وتوسع المجالات ظهرت طرق جديدة لجذب العملاء، ووسائل ضرورية لزيادة الظهور في محركات البحث؛ وأهمها غوغل، بالإضافة إلى أساليب تسويقية جديدة تتخطى الإعلانات التلفزيونية والإعلام التقليدي. لكن لماذا كصاحب شركة ناشئة أو مدير مشاريع أو حتى مالك مشروع صغير تحتاج لكاتب محتوى إبداعي؟ ما هي الخدمات التي يقدمها كاتب المحتوى؟

أولًا نحتاج أن نفهم ما هي كتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى هي نوع من أنواع الكتابة التي يمكن أن نربطها بالتسويق عبر الانترنت وهو ما نسميه التسويق بالمحتوى. ويهتم كاتب المحتوى بعدة جوانب لنقل صورة الهوية التي يرغب العميل بإيصالها مع الأخذ بعين الاعتبار استخدام الكلمات المفتاحية التي تحسن ظهور علامتك التجارية أو موقعك في محركات البحث وهو ما نطلق عليه تحسين محركات البحث SEO،  كما يهتم كاتب المحتوى بكل الجوانب التي تزيد من نسبة وصول المحتوى لجمهورك المستهدف والتفاعل معه.

 ما هي أنواع النصوص التي يمكن أن يقدمها لك كاتب المحتوى؟

يمكن لكاتب المحوى تقديم عدة أنواع من المحتوى سواء المقروءة، والمسموعة، والمرئية، ولتوضيح أكثر سأشرح خصائص بعض أنواع المحتوى التي قد تحتاجها شركتك:

1- كتابة محتوى الموقع الالكتروني.
يعتبر موقع الشركة الإلكتروني هو الواجهة الرسمية للعملاء التي يتعرف العميل من خلالها على هوية العلامة التجارية وخدماتها وطرق التواصل معها. يمكن لكاتب المحتوى  بناء خطة محتوى جذاب للموقع، وصورة أوضح وبناء شخصية لهويتك التجارية فقد ترغب بأن تكون مرحة وشبابية أو رسمية وجذابة وغيرها من الصفات التي يستنتجها كاتب المحتوى من الاستبيان الذي يقدمه لك قبل البدء بالعمل.

2- كتابة كتيب نبذة عن الشركة.

لتقدم مشاريع ضخمة وتتعامل مع عملاء أكثر تحتاج لنبذة عن شركتك أو مؤسستك تقدمها ككتيب يمثل رؤية ورسالة الشركة. تحتاج لكاتب المحتوى ليقدمك بصورة رسمية وموثوقة من خلال صياغته للكلمات وعنايته بقواعد النحو. لا تريد لنبذة الشركة أن تكون أقصر من أن تعكس احترافيتك أو طويلة فتفقد انتباه عملاءك. كاتب المحتوى هو من سيحقق لك هذه المعادلة.

3- كتابة محتوى لفعالية واقعية أو حملة رقمية. 

سواء ستقدم نبذة عن الفعالية للجهات الرسمية، أو للجمهور المتسهدف، سواء كنت ستيقيم حفلًا لتكريم موظفيك أو فعالية ترفهية لمجتمعك أو حملة رقمية، ستحتاج كاتب محتوى إبداعي يتواصل مع الجمهور المستهدف بكلمات تجذبهم وتنقل لهم كل المعلومات التي يحتاجونها. وسترى كيف سينقل كاتب المحتوى الفعالية من فكرة إلى واقع ملموس.

ولن تستغني عنه في ابتكار الشعارات أو التسميات للأركان و الأنشطة أو غيره، بل يمكن لكاتب المحتوى أن يساعدك بأفكار خارج الصندوق لتنظيم فعالية أو حملة لا تُنسى. فقط حدد أهدافك والخدمات التي تريدها وسكيون كاتب المحتوى هو المساند الأول لفعاليتك.
4- كتابة وصف المنتجات لمتجرك.

مع تطور مجال التسويق الرقمي والمتاجر الإلكترونية، أصبحت المتاجر تتسابق لتجذب العملاء لمواقعهم وتحقق مبيعات أعلى عبر الموقع الالكتروني. قد تملك محتوى جيد لمنتجاتك على الموقع، لكن كاتب المحتوى الإبداعي سيطبق قواعد التسويق الرقمي الأحدث في المجال فهي في تطور مستمر. سيجدد من الكلمات المفتاحية ويكتب وصف جذاب يعدك بزيادة المبيعات وتحقيق الولاء مع العملاء.
5- كتابة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.

أكثر طرق التسويق يوعًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قد تعتقد أن المحتوى فيها مكتوب بعفوية ولغة عامية من السهل كتابتها بنفسك، لكن الخطة التسويقية تحتاج لكاتب محتوى محترف ليصنع محتوى موجه ويجذب عملاءك المستهدفين بالتحديد. لتحقق أعلى تفاعل على وسائل التواصل يمكن لكاتب لمحتوى استخدام اللهجة المناسبة لجمهورك وكتابة تقويم لحسابات التواصل لأغراض متنوعة وليست تسويقية فقط. كما أن كاتب المحتوى يدرك اختلاف المحتوى التسويقي لكل منصة وطرق ابتكار محتوى فيروسي ينتشر ويزيد تفاعل العملاء دون أن يكلفك الكثير.

6-كتابة التدوينات.

استخدم التدوينات والمعلومات المجانية التي تقدمها لعملاءك لتحسن علاقتك بالعملاء ويكون موقعك أو مدونتك مصدرهم الأول للبحث عن معلومات تخص مجالك. انشر تدوينات بمعدل يناسب حملتك التسويقية وغالبًا ما بين 2-3 تدوينات في الشهر. ستزيد التدوينات من ظهروك في محركات البحث إذا استعنت بكاتب محتوى محترف يهتم بالكلمات المفتاحية ويزيد من ربط الصفحات داخل الموقع والترويج للمنتجات في موقعك. عالم التدوين واسع وعميق يحتاج لمختص لتخوضه بنجاح.

7- كتابة نشرات البريد الإلكتروني.

أحد الطرق التسويقية هي نشرات البريد الإلكتروني. استغل توفر بيانات البريد الإلكتروني لمستخدمي موقعك أو تطبيقك من خلال التواصل الموجه المستمر لجذب المزيد من الزيارات للموقع وبناء علاقة ولاء مع العملاء ورفع المبيعات. يمكن لكاتب المحتوى ابتكار نشرات تحقق لك المزيد بطرق احترافية ومبتكرة.

8- كتابة نص الفيديو.

وفق إحصاءات تويتر، تحظى مقاطع الفيديو  على تويتر وحده بمشاهدات تفوق 1.2 مليار يوميًا. وهذا يدل على حاجة حساباتك على وسائل التواصل لنشر مقاطع فيديو احترافية. تتنوع الأغراض من الفيديو، سواء فيديو تعرفي قصير لا يتجاوز الدقيقة أو فيديو إعلاني لمنتجاتك، أو حتى سلسة توعوية بالخدمات التي تقدمها. وكلها يمكن لكاتب المحتوى مساعدتك فيها. يمكن لكاتب المحتوى ابتكار نص للفيديو بالإضافة لكتابة فكرة للفيديو بكل جوانبه.

لا يزال هناك العديد من أنواع النصوص التي يمكن لكاتب المحتوى الإبداعي توفيرها وتقديمها ليأخذ موقعك الإلكتروني وشركتك إلى ساحة التسويق الرقمي. هنا ذكرت بعض ما يمكن لكاتب المحتوى تقديمه لك. ما هي أنواع المحتوى التي تحتاجها شركتك؟

أضف تعليق