30 يوم تدوين

ما الفرق بين التدوين والكتابة؟

عندما بدأت بالتدوين كنت أجد اختلاف بين ما يكتبه المدونون وبين ما قد اكتبه في مقالة أكاديمية عن الاحتباس الحراري ونحوه، كما أن بعض التدوينات شبيه بما كنت اكتبه من يوميات على منصة MySpace أو مشاركات في المنتديات، ولكن للتدوين أصول حتى أصبح فن يدرس للطلاب في بعض الدول.
فما هو الفرق بين التدوين والكتابة؟
١- قواعد اللغة والكلمات المفتاحية
 عندما تكتب فأنت ترغب بلفت نظر القاريء وجذبه لآخر سطر في مقالك فلا تكرر الكلمات ولا التعابير ذاتها، لكن عندما تدون فأنت تجذب محركات البحث من خلال الكلمات المفتاحية فتعمل على تكرارها لتظهر أكثر في محركات البحث.
٢- الجمل الطويلة والمقاطع القصيرة
تمتاز الكتابة بالإسهاب والجمل الطويلة، بينما يقوم التدوين على أساس الجمل القصيرة والمقاطع المنفصلة والاعتماد على النقاط والتعداد لأن القراء عبر الانترنت يملكون مدى انتباه أقصر.
٣-أنا أم هم؟ 
في الكتابة يستحسن أن تستخدم ضمير الغائب  مثل كتابة الأبحاث التي تكون رسمية أكثر بعدم دكر الضمير أما، أما في التدوين فالمدون يشعر بحرية أكثر فيكتب  عن نفسه ويخاطب القراء فيشعرون بالقرب منه .
 ما هي الاختلافات التي تجذبكم في التدوين بخلاف الكتابة الرسمية؟

3 رأي حول “ما الفرق بين التدوين والكتابة؟

  1. يجذبني في التدوينة الصبغة الذاتية للمكتوب، إذ أني أعرف اسم الكاتب وقرأت تدوينته في مدونته الخاصة التي خصص فيها صفحة للتعريف عن نفسه واختار قالبها وألوانها بنفسه، بخلاف أغلب الكتابات الرسمية كالتي تُنشر في المجلات مثلاً، ولا غنى لنا عنها طبعاً لأنها في جوهرها مصدر موثوق.

    Liked by 1 person

أضف تعليق